الصفحات

jeudi 19 septembre 2013

صور | النمر الثلجي أو الفهد الثلجي



النمر الثلجي (بالإنجليزية : Snow Leopard) أو الفهد الثلجي هو سنوري كبير الحجم يعيش في المناطق الجبلية الموجودة في أواسط آسيا وجنوبها ، إذ يعيش على ارتفاع 3000-5000 متر فوق سطح البحر في المناطق الجبلية الصخرية في أواسط آسيا. وبسبب البيئة المعزولة التي يعيش فيها فإن عدد النمور الثلجية الحقيقي غير معروف ، ولكنه يقدر بـ 3500 إلى 7000 نمر ثلجي في البرية و 600 إلى 700 في حدائق الحيوانات .
إن النمور الثلجية أصغر من السنوريات الأخرى، ولكنها مثل باقي السنوريات تتراوح في أحجامها، إذ تتراوح كتلها ما بين 27 إلى 54 كيلوغراما، أما طول أجسامها فإنه يتراوح ما بين 75 إلى 130 سنتمترا، مع ذيل يضيف إلى طولها ما نسبته 75 إلى 90 بالمئة من ذلك الطول .

النمر الثلجي لايمكنه الزئير على الرغم من امتلاكه خشونة في العظم اللامي . هذه الخشونة كان يعتقد سابقا أن بواسطتها يمكن الزئير وأنها الأساس لكن بعض الدراسات الجديدة أظهرت أن قابلية الزئير من الميزات المورفولوجية الأخرى , الحنجرة خاصة والذي لا يمتلكه النمر الثلجي . تشمل أصواته أن يهسهس و يموء و أيضا الهدير و العويل .
تمتلك النمور الثلجية فروا طويلا وسميكا، لونه يكون إما سكني مدخن أو حنطي (قمحي) مائل إلى الأصفر ، مع أجزاء سفلية مائلة إلى البياض. وتغطي أجسامها خطوط سكنية غامقة أو سوداء مع بقع صغيرة من نفس اللون على رؤوسها وبقع أكبر على قوائمها وذيولها. بعضها يصل طول ذيلها إلى ما يقارب المتر، وذلك يساعده على التوازن .
لانعرف الكثير عن هذه القطط التي تعيش في جبال الهيملايا. نعرف عن النمر الثلجي أنه حيوان انفرادي جدا وهو يحتل مساحة شاسعة. وهو نادر جدا ومن الصعب مراقبته في الطبيعة بسبب عدم إمكانية الوصول إلى موطنه .